–>

تستخدمها يومياً ولكنك ربما لا تعرفها .. " مصطلحات تقنية "

0
 مصطلحات تقنية
 مصطلحات تقنية

إذا بدأت في قراءة هذا المقال فحتماً عليك أن تكمله وتقرأه بعناية ودقة لما لا وأنت بقرائتك لأول سطر من المقال تثبت أنك مستخدم جيد " للتكنولوجيا "..

فإما أنك تقرأ هذا المقال من هاتفك المحمول أو من خلال جهاز الحاسب الخاص بك ولا داعي لذكر أنهم أهم ما يمثل التكنولوجيا في عصرنا الحالي لذلك وبلا أدني شك فإن التكنولوجيا أصبحت جزءًا أساسياً من يومنا الذي لا يخلو من إستخدام لأي وسيلة تكنولوجية إما للتواصل أو لأداء بعض المهام أو غير ذلك من الأشياء التي توفرها لنا التكنولوجيا.

ودعنا نقول أن من ينكر دور هذه التكنولوجيا فهو إما شخص جاحد بنعمة التكنولوجيا في حياتنا ولن يقدر قيمتها إلا إذا حرم منها أو أنه شخص جاهل لم يصل بحياته أن يتواجد فيها أي نوع من التكنولوجيا لذلك فهو غير مقدر لقيمتها ولكن دعنا نركز على الموضوع الأساسي وهو المصطلحات الشائعة في التكنولوجيا والتي قد تتعامل معها بشكل يومي ولكنك لا تعرفها بشكل جيد.

هذه المصطلحات كما ذكرنا ليست بالجديدة على مستخدمي التكنولوجيا ولكنهم قد يجهلو فقط معني هذه المصطلحات لذلك سوف نقوم بعرض لبعض هذه المصطلحات وشرحها بشكل مبسط ومفهوم لكي تتمكن من إستيعابها لكي تكون ملماً بها وتتعامل معها بكل سهولة حيث ستمتلك عنها بعض المعلومات التي تجعلك تستخدمها بشكل أفضل.

النسخ الإحتياطي Backup : وهي فكرة عمل نسخة اضافية من الملفات والمعلومات المهمة التي لا نريد فقدانها حيث تساعدنا هذه التقنية على تجنب حدوث مشكلة فقدان هذه المعلومات في حالة تعطل الاجهزة المحتوية عليها لذلك فإن عملية النسخ الاحتياطي عملية ضرورية جدا وخصوصاً للشركات التي تمتلك معلومات وبيانات مهمة.

البلوتوث Bluetooth : أحد أكثر التقنيات شيوعاً على الهواتف المحمولة وحتي أجهزة اللاب توب فإن بعضها يحتوي على تقنية البلوتوث وقد تم تطوير هذه التقنية من قبل شركة إريكسون وذلك في عام 1994 وتمتلك تقنية البلوتوث مدي محدد لا يمكنها تجاوزه حيث تتوقف الإشارة عند تجاوز هذا المدي الذي لا يزيد عن 10 أمتار يمكنك فيها نقل أي بيانات من جهازك لأي جهاز اخر.

شاشة LCD : وهي شاشة عرض يتم إستخدامها بكثرة ويعتبر LCD إختصار ل Liquid Crystal Display والتي تعني شاشة الكريستال السائل المصممة للعرض ولهذه الشاشة مجموعة كبيرة من المميزات أهمها أنها نحيفة أكثر من أي شاشة أخري وتمتلك صورة واضحة وإضاءة جيدة حيث يتم فيها تحويل الإشارات إلي صور حقيقية من خلال الضوء.

بروتوكول HTTP : هذا البروتوكول تستخدمه بشكل يومي أثناء تصفحك على المواقع وطلبك للوصول إلي صفحات معينة حيث يعتبر هذا البروتوكول هو النظام الذي تعتمده جميع متصفحات الإنترنت التي تستخدمها بشكل يومي حيث تكمن مهمة هذا البروتوكول في نقل البيانات عبر شبكة الإنترنت.

البتكوين Bitcoin : ربما لم تسمع بهذا الإسم من قبل ولكن لا داعي للإستغراب حين نقول لك بأنها عملة رقمية يتم تداولها من خلال الإنترنت ولكن ذلك لا يعني أنها لا تمتلك قيمة حقيقية بل بالعكس فهي عملة متداولة بشكل شائع ويمكن تحويلها لأي عملة في العالم وقد وصلت قيمتها إلي ما يعادل 1000 دولار أمريكي.

الذكاء الصناعي : إنتشرت في الفترة الأخيرة مجموعة من التقنيات التي تدعم تكوين ذكاء إصطناعي للأجهزة التي نستخدمها لكي تتعامل معنا بشكل أكثر واقعية وليس ذلك وحسب حيث تستجيب بشكل جيد للمستخدم وتقدم ردود أفعال مناسبة وقد تم تطوير هذه التقنيات في بعض الروبوتات التي تقدم نوع من المساعدة الشخصية.

البت Bit : وهي وحدة نقل وتخزين البيانات التي تستخدمها الأجهزة بشكل مستمر وتمثل أصغر وحدة يتعامل معها الكمبيوتر حيث أنها عبارة عن نبضات كهربية لا يعبر عنها إلا برقمين هما 0 أو 1 فعند ظهور الرقم 0 يعني ذلك أنها إشارة سالبة أما إذا ظهر رقم 1 فإن الإشارة تكون موجبة.

المدونة Blog : وهي عبارة عن طريقة سهلة لنشر المحتوي علي الانترنت حيث توفر لك المدونة امكانية إنشاء محتوي جديد علي الويب بالاضافة الي الاحتفاظ بالمحتوي القديم الخاص بك ويطلق علي المقالات الجديدة اسم مدخلات او تدوينات ويتم تحديث المدونة بشكل مستمر لكي تعمل على ظهورها في أول محركات البحث.

الكاد CAD : وهي تقنية استخدام الحاسب في المساعدة على عمل التصميمات الهندسية وهي إختصار لـ ( Computer-aided design) وهذه التصميمات قد تكون معمارية أو ميكانيكية أو غير ذلك حيث يقوم المستخدم بإدخال البيانات ويقوم البرنامج بالتعامل معها دون تدخل المستخدم و أشهر برامج الـ CAD هو برنامج الـ Auto-CAD الذي يستخدم بشكل شائع.

Control Panel : هي خاصية في نظام التشغيل ويندوز والتي تمكن المستخدم من التعامل مع الكثير من الخيارات المتقدمة للبرامج والقطع الصلبة الموجودة في جهاز الكمبيوتر ومعظم لوحات التحكم موجودة في الأصل مع نظام التشغيل ويندوز، ولكن يمكن أيضا لبعض البرامج إضافة لوحات تحكم خاصة بها ضمن لوحة التحكم الرئيسية لذلك فهي خاصية مهمة للغاية.

إذا إستفدت من هذا المقال فلا تتردد في نشره لأصدقائك.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

–>